ITCL (International Training and coaching license)
وصف الدورة
- تعريف المتدربين بالمبادئ والأساسيات للعملية التدريبية وكيفية تعليم الكبار.
- تزويد المتدربين عن أنواع التدريب وكيفية ممارستها.
- إكساب المتدربين مهارات تحديد الاحتياجات التدريبية.
- تعريف المتدربين بأنماط المتعلمين وكيفية التفاعل معها.
- تطوير أداء المدربين وأسلوبهم كمدربين.
- إكساب المتدربين القدرة على اختيار وسائل التدريب المتنوعة وكيفية إعدادها.
- رفع أداء المتدربين باستخدام أفضل وسائل العرض والتقديم.
- تزويد المتدربين بمهارات إعداد مواد تدريبية متميزة وإعداد حقيبة تدريبية جيدة.
- تعريف المتدربين بكيفية تقييم التدريب ومتابعته.
مدخل أساسي لمفهوم التدريب
- أساسيات التدريب
- أساليب وأنشطة تدريبية
- التدريب الفعال
- أسس ومبادئ اختيار محتويات التدريب
- مواصفات المواد التدريبية الفعالة
- تحليل أساليب وسلوكيات التدريب
- مهارات ذهنية
صناعة المدرب الناجح
- أسرار المدرب المتميز
- الاستراتيجيات السبعة للمدرب المحترف
- أنماط المدربين
- تقييم استعداد المدرب
إدارة الدورة
- الإرشادات
- إدارة المادة التدريبية
- الإدارة والاستعداد
- التعارف
- كسر الحواجز
- الاستماع والانتباه
- مهارات الاتصال
- التحفيز
- تشجيع المشاركة
- إدارة النقاش
- التغيير والمقاومة
- الخروج عن الموضوع
- إدارة الوقت
عملية بناء النظام التدريبي / التصميم
- تصميم النظام التدريبي
- تحليل الاحتياجات التدريبية
- صياغة الأهداف التدريبية
- إعداد الحقيبة التدريبية
- المشاغل التدريبية وإدارتها
- إعداد المادة العلمية
- تقييم التدريب
مهارات الإلقاء والإقناع المتقدمة
- التخطيط للحضور
- وسائل الإيضاح
- التدرب
- التميز
- الأسلوب
- الأسئلة
- أصحاب المشاكل
- تقييم الأداء
- المشاكل والأخطاء الشائعة
- الخطبة وقيمتها
- تمرين لتقييم الخطبة
- أساليب وطرق الإقناع
- نماذج الإعداد
مقدمة:
التدريب مهمة عظيمة تساهم في نقل التجربة الإنسانية وتوارث الخبرات. ولولاها، لكان العلم الإنساني قد توقف، ولتجمدت الحياة، ولما وصل البشر إلى المستوى المتقدم من التقنية والرفاهية والمدنية التي ينعمون بها اليوم.
الهدف العام للبرنامج التدريبي:
تزويد المتدربين بالمعلومات والمهارات المطلوبة، وتعريفهم بالسلوك اللازم للمدرب الجيد، وكيفية الإعداد المتميز للعملية التدريبية، لصناعة المدرب المحترف المتميز منهم.
0 تعليقات :